يعتبر المعلم الخبير المشرف التربوي المقيم في مدرسته الذي يلعب دورا هاما في تسيير العملية التربوية وانجاحها ويدعم التغيير الايجابي وهو المسؤول عن توفير بيئة تربوية ايجابية وصحية تعمل على التطوير المهني للمعلمين وتطوير المنهج وتحسينه وتوفير الوقت للتخطيط المشترك بين المعلمين والقيام بورشات عمل لهم وتشجيعهم على تبادل الزيارات الصفية وتنمية طاقاتهم وقدراتهم واشراكهم بالمسؤولية والسلطة في ادارة المدرسة وتشويق التلاميذ وتحفيزهم للتعلم بتوفير الجو المناسب وهو المسؤول عن ايجاد الحلول السليمة للمشكلات التي تواجه العاملين معه او تلاميذ مدرسته , وهو الموجود مع المعلمين يزورهم في فصولهم ويتابع ادائهم وكيفية تصرفهم مع المشاكل التي تحدث في الصف وبذلك يستطيع المعلم الخبير ان يلم بكل ما يتعلق بالمعلم ، ولأن المعلم الخبير هو حلقة الاتصال والتواصل بين عناصر العملية التعليمية فهو المحور البناء والفاعل والقائد ونجاح المؤسسة التربوية نابع من نجاحه
مهام المعلم الخبير من حيث هو مشرف مقيم:
المعلم الخبير: هو المشرف على جميع اعمال المدرسة ونشاطاتها وسير العمل فيها وهو الموّجه لمعلمي مدرسته والمسؤول المباشر عن اشاعة روح الانسجام والتعاون بينهم ويمكن تصنيف دور المعلم الخبير ومسؤولياته الى دورين رئيسيين هما :-
أولا – الدور الإداري:
ويعرف الدور الاداري بأنه عملية ضبط النظام المدرسي والاشرافي على سير العمل في المدرسة وهذا يتطلب من المعلم الخبير القيام بمسؤوليات ادارية يمكن تصنيفها في المجالات التالية:
1- تنظيم السجلات والملفات والاحصاءات والشؤون المالية
2- تنظيم الجدول المدرسي
3- توزيع المسؤوليات على الهيئة التدريسية والعاملين في المدرسة
4- قبول التلاميذ وانتقالهم وتوزيعهم على الصفوف وتزويدهم بالشهادات
5- ضبط الغياب والحضور والتأخير
6- ضبط الخروج على النظام المدرسي
7- الإشراف على الأبنية والمرافق
8- توفير الكتب والوسائل التعليمية واللوازم الاخرى للمعلمين والطلبة والمحافظة عليها
9- تفعيل العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي
10- تزويد مديرية التربية والتعليم بالمعلومات المطلوبة
11- التنسيق والتعاون مع المدارس الاخرى على صعيد الانشطة المنهجية واللا منهجية
12- الزيارات المتبادلة بين معلمي المدرسة والمدارس الاخرى
ثانيا – الدور الفني:
يعرف الدور الفني بأنه عملية الاشراف على سير العملية التعليمية والارتفاع بمستواها وهذا يتطلب من المدير القيام بالمجالات التالية :
1- متابعة أعمال المعلمين وتقويمها
2- عقد اجتماعات تناقش فيها المناهج والكتب المدرسية وطرق الاستفادة من مضمونها
3- متابعة الاحتياجات المهنية للمعلمين
4- الزيارات الميدانية للصفوف وتنسيق عمل المعلمين وجهدهم
5- عقد ورش للمعلمين حول اهمية استخدام الوسائل التعليمية وتنويع طرق التدريس
6- متابعة تدريس المناهج بشكل سليم
7- مساعدة التلاميذ في التغلب على الصعوبات التي تعترض تقدمهم في الدراسة
8- التخطيط للاختبارات التشخيصية والتحصيلية واستخلاص نتائجه
يعتبر المعلم الخبير المشرف التربوي المقيم في مدرسته الذي يلعب دورا هاما في تسيير العملية التربوية وانجاحها ويدعم التغيير الايجابي وهو المسؤول عن توفير بيئة تربوية ايجابية وصحية تعمل على التطوير المهني للمعلمين وتطوير المنهج وتحسينه وتوفير الوقت للتخطيط المشترك بين المعلمين والقيام بورشات عمل لهم وتشجيعهم على تبادل الزيارات الصفية وتنمية طاقاتهم وقدراتهم واشراكهم بالمسؤولية والسلطة في ادارة المدرسة وتشويق التلاميذ وتحفيزهم للتعلم بتوفير الجو المناسب وهو المسؤول عن ايجاد الحلول السليمة للمشكلات التي تواجه العاملين معه او تلاميذ مدرسته , وهو الموجود مع المعلمين يزورهم في فصولهم ويتابع ادائهم وكيفية تصرفهم مع المشاكل التي تحدث في الصف وبذلك يستطيع المعلم الخبير ان يلم بكل ما يتعلق بالمعلم ، ولأن المعلم الخبير هو حلقة الاتصال والتواصل بين عناصر العملية التعليمية فهو المحور البناء والفاعل والقائد ونجاح المؤسسة التربوية نابع من نجاحه
مهام المعلم الخبير من حيث هو مشرف مقيم:
المعلم الخبير: هو المشرف على جميع اعمال المدرسة ونشاطاتها وسير العمل فيها وهو الموّجه لمعلمي مدرسته والمسؤول المباشر عن اشاعة روح الانسجام والتعاون بينهم ويمكن تصنيف دور المعلم الخبير ومسؤولياته الى دورين رئيسيين هما :-
أولا – الدور الإداري:
ويعرف الدور الاداري بأنه عملية ضبط النظام المدرسي والاشرافي على سير العمل في المدرسة وهذا يتطلب من المعلم الخبير القيام بمسؤوليات ادارية يمكن تصنيفها في المجالات التالية:
1- تنظيم السجلات والملفات والاحصاءات والشؤون المالية
2- تنظيم الجدول المدرسي
3- توزيع المسؤوليات على الهيئة التدريسية والعاملين في المدرسة
4- قبول التلاميذ وانتقالهم وتوزيعهم على الصفوف وتزويدهم بالشهادات
5- ضبط الغياب والحضور والتأخير
6- ضبط الخروج على النظام المدرسي
7- الإشراف على الأبنية والمرافق
8- توفير الكتب والوسائل التعليمية واللوازم الاخرى للمعلمين والطلبة والمحافظة عليها
9- تفعيل العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي
10- تزويد مديرية التربية والتعليم بالمعلومات المطلوبة
11- التنسيق والتعاون مع المدارس الاخرى على صعيد الانشطة المنهجية واللا منهجية
12- الزيارات المتبادلة بين معلمي المدرسة والمدارس الاخرى
ثانيا – الدور الفني:
يعرف الدور الفني بأنه عملية الاشراف على سير العملية التعليمية والارتفاع بمستواها وهذا يتطلب من المدير القيام بالمجالات التالية :
1- متابعة أعمال المعلمين وتقويمها
2- عقد اجتماعات تناقش فيها المناهج والكتب المدرسية وطرق الاستفادة من مضمونها
3- متابعة الاحتياجات المهنية للمعلمين
4- الزيارات الميدانية للصفوف وتنسيق عمل المعلمين وجهدهم
5- عقد ورش للمعلمين حول اهمية استخدام الوسائل التعليمية وتنويع طرق التدريس
6- متابعة تدريس المناهج بشكل سليم
7- مساعدة التلاميذ في التغلب على الصعوبات التي تعترض تقدمهم في الدراسة
8- التخطيط للاختبارات التشخيصية والتحصيلية واستخلاص نتائجه