logo

معايير الجودة للمنهج

 

معايير تقويم أهداف المنهج :
 اتساق الأهداف مع طبيعة العصر. 
 اتساق الأهداف مع طبيعة مجتمع المعرفة . 
 ملاءمة الأهداف لطبيعة المتعلمين. 
 توازن الأهداف وتكاملها. 
 شمول الأهداف واتساعها وتنوعها. 
 واقعية الأهداف وقابليتها للتحقيق.
 
معايير تقويم المحتوى: 
 ترجمة المحتوى لأهداف المنهج . 
 اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة في مجال الدراسة. 
 التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية والتكنولوجية. 
 تحقيق وحدة المعرفة وتنوعها. 
 ارتباط المحتوى بالبعدين الشخصي والمجتمعي في حياة المتعلم. 
 
معايير تقويم أنشطة التعليم والتعلم : 
 تنوع الأنشطة وتكاملها . 
 الإسهام في تحقق أهداف المنهج .
 توافر بيئة تعلم فعالة لتنمية مهارات التفكير المختلفة. 
 تمحور طرق التدريس والتعلم حول المتعلم. 
 ملائمة طرق التدريس والتعلم لمستوى وقدرات المتعلم. 
 
معايير تقويم أساليب التقويم :
 التركيز على أداء المتعلم الحقيقي. 
 شمولية التقويم لجميع جوانب التعلم.
 استمرارية عمليات لتقويم.
 موضوعية التقويم وأدواته.
 توافر آلية ميسرة لإجراء عملية التقويم.
 شفافية عملية التقويم ووضوحها.
 توافر فرص لتنمية والتطوير. 

2)معايير تقويم المعلم :
مجال التخطيط :
1 تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
2. التخطيط لأهداف كبرى وليس لمعلومات تفصيلية. 
3. تصميم الأنشطة التعليمية المناسبة.
مجال استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل: 
1. استخدام استراتيجيات تناسب حاجات التلاميذ.
2. تيسير خبرات التعلم الفعال.
3. إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد الإبداعي.
4. توفير مناخ ميسر للعدالة. 
5. إثارة دافعية التلاميذ.
6. إدارة الوقت بكفاءة. 
مجال المادة العلمية:
1. التمكن من المادة العلمية وفهم طبيعتها. 
2. التمكن من طرق البحث في المادة.
3. التمكن من تكامل المادة العلمية مع المواد الأخرى.
4. القدرة على إنتاج المعرفة.
مجال التقويم: 
1. التقويم الذاتي .
2. تقويم التلاميذ.
3. التغذية الراجعة. 
مجال مهنية المعلم :
1. أخلاقيات المهنة
2. التنمية المهنية. 

تفاصيل البرنامج التدريبي

 

معايير تقويم أهداف المنهج :
 اتساق الأهداف مع طبيعة العصر. 
 اتساق الأهداف مع طبيعة مجتمع المعرفة . 
 ملاءمة الأهداف لطبيعة المتعلمين. 
 توازن الأهداف وتكاملها. 
 شمول الأهداف واتساعها وتنوعها. 
 واقعية الأهداف وقابليتها للتحقيق.
 
معايير تقويم المحتوى: 
 ترجمة المحتوى لأهداف المنهج . 
 اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة في مجال الدراسة. 
 التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية والتكنولوجية. 
 تحقيق وحدة المعرفة وتنوعها. 
 ارتباط المحتوى بالبعدين الشخصي والمجتمعي في حياة المتعلم. 
 
معايير تقويم أنشطة التعليم والتعلم : 
 تنوع الأنشطة وتكاملها . 
 الإسهام في تحقق أهداف المنهج .
 توافر بيئة تعلم فعالة لتنمية مهارات التفكير المختلفة. 
 تمحور طرق التدريس والتعلم حول المتعلم. 
 ملائمة طرق التدريس والتعلم لمستوى وقدرات المتعلم. 
 
معايير تقويم أساليب التقويم :
 التركيز على أداء المتعلم الحقيقي. 
 شمولية التقويم لجميع جوانب التعلم.
 استمرارية عمليات لتقويم.
 موضوعية التقويم وأدواته.
 توافر آلية ميسرة لإجراء عملية التقويم.
 شفافية عملية التقويم ووضوحها.
 توافر فرص لتنمية والتطوير. 

2)معايير تقويم المعلم :
مجال التخطيط :
1 تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
2. التخطيط لأهداف كبرى وليس لمعلومات تفصيلية. 
3. تصميم الأنشطة التعليمية المناسبة.
مجال استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل: 
1. استخدام استراتيجيات تناسب حاجات التلاميذ.
2. تيسير خبرات التعلم الفعال.
3. إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد الإبداعي.
4. توفير مناخ ميسر للعدالة. 
5. إثارة دافعية التلاميذ.
6. إدارة الوقت بكفاءة. 
مجال المادة العلمية:
1. التمكن من المادة العلمية وفهم طبيعتها. 
2. التمكن من طرق البحث في المادة.
3. التمكن من تكامل المادة العلمية مع المواد الأخرى.
4. القدرة على إنتاج المعرفة.
مجال التقويم: 
1. التقويم الذاتي .
2. تقويم التلاميذ.
3. التغذية الراجعة. 
مجال مهنية المعلم :
1. أخلاقيات المهنة
2. التنمية المهنية. 

1000 $

18 ساعة
2018-06-21 : 2018-09-20
تسجيل الآن

شركاء النجاح